7 إماراتيات بقائمة فوربس لأقوى 50 سيدة في الشرق الأوسط

7 إماراتيات بقائمة فوربس لأقوى 50 سيدة في الشرق الأوسط

7 إماراتيات بقائمة فوربس لأقوى 50 سيدة في الشرق الأوسط

 

تصدرت دولة الإمارات العربية المتحدة قائمة فوربس العالمية لأقوى 50 سيدة أعمال في منطقة الشرق الأوسط في عام 2022، بـ7 مشاركات.

7 إماراتيات بقائمة فوربس لأقوى 50 سيدة في الشرق الأوسط

وتصدرت سيدة الأعمال الإماراتية رجاء عيسى القرق، قائمة فوربس لأقوى 50 سيدة في المنطقة، فيما تعد الوحيدة من الشرق الأوسط الممثلة في قائمة فوربس لأقوى 100 سيدة في العالم في عام 2021.

و«رجاء عيسى القرق» هي العضو المنتدب ونائب رئيس مجموعة عيسى صالح القرق، إحدى أكبر التكتلات في الشرق الأوسط، إذ تضم المجموعة 27 شركة تعمل بقطاعات البيع بالتجزئة والبناء إضافة إلى صناعة المعادن والمسابك.

كما تشغل رجاء رئاسة مجلس سيدات الأعمال في دبي وتعمل على تحسين ريادة الأعمال النسائية في الإمارات العربية المتحدة، كما أنها عضو مجلس إدارة في غرفة تجارة وصناعة دبي، وجمعية نساء دبي.

وهي أول امرأة إماراتية يتم تعيينها في مجلس إدارة بنك HSBC الشرق الأوسط المحدود.

وضمت القائمة أيضاً 6 أخريات يحملن الجنسية الإماراتية هن هناء الرستماني الرئيسة التنفيذية لـبنك أبوظبي الأول، ومريم السويدي الرئيسة التنفيذية لـهيئة الأوراق المالية والسلع، وهدى الرستماني العضو المنتدب وعضو مجلس إدارة في مجموعة عبدالواحد الرستماني، وسعيدة جعفر المديرة الإقليمية للمجموعة ونائب الرئيس الأول لعمليات «فيزا» في منطقة مجلس التعاون الخليجي.

كما ضمت القائمة نجلاء أحمد المدفع، المدير التنفيذي لمركز الشارقة لريادة الأعمال (شراع)، بالإضافة إلى رولا أبو منة الرئيس التنفيذي بنك ستاندرد تشارترد- الإمارات.

جنسيات أخرى تعمل بالإمارات

وتشمل القائمة لسيدات يعملن في الإمارات ولا يحملن الجنسية، هن رينوكا جاغتياني الرئيسة والمديرة التنفيذية لمجموعة لاندمارك Landmark Group، سيما جانواني فيد مؤسسة ورئيسة مجموعة «أباريل»، وإليسار فرح أنطونيوس الرئيسة التنفيذية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في سيتي بنك الشرق الأوسط.

وسامية بوعزة المدير التنفيذي والعضو المنتدب مجموعة ملتيبلاي، وهي تحمل الجنسية اللبنانية، وريما عاصي الشريك الرئيسي لشركة «ماكينزي أند كومباني» في أبوظبي، وليندا فيتز-ألان أمين السجل والرئيس التنفيذي في محاكم سوق أبوظبي العالمي.

19 جنسية

وضمت قائمة فوربس للعام الحالي 19 جنسية مختلفة يعملن في 17 قطاعاً. وتتصدر كل من الإمارات ومصر القائمة بـ7 مشاركات، تليهما السعودية والمغرب والكويت وعمان بـ4 مشاركات لكل منها.

وتصدر قطاع البنوك والخدمات المالية القائمة بواقع 16 مشاركة، يليه قطاعا التجزئة والشركات القابضة المتنوعة بواقع 6 مشاركات لكل منهما، ثم قطاع التكنولوجيا بـ5 مشاركات.

وتقود أكثر من 25% من سيدات القائمة هذا العام مكاتب إقليمية وأقسام لشركات متعددة الجنسيات في المنطقة، مثل سعيدة جعفر من شركة «فيزا»، وديريا ماتراس من «ميتا»، إضافة إلى ريما عاصي من شركة «ماكينزي أند كومباني».

وانضمت 12 سيدة جديدة إلى قائمة هذا العام معظمهن مقيمات في دولة الإمارات بواقع 8 سيدات، فيما تقيم اثنتان في كل من قطر والسعودية.

وقادت العديد من سيدات الأعمال هؤلاء شركاتهن إلى اجتياز التوقعات في عام 2021. تحت قيادة سارة السحيمي التي أدارت تحول السوق المالية السعودية «تداول» إلى مجموعة قابضة ونفذت الاكتتاب العام الذي طال انتظاره.

كما أشرفت صوفي دويرو من (Cartier) على تعاون عملاق المجوهرات مع إكسبو 2020 دبي لإطلاق جناح المرأة وهو أول جناح مستقل مخصص للمرأة في معرض عالمي.

About the Author: admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.